0 معجب 0 شخص غير معجب
191 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

ماهي مراتب الدين

معلومات عامة

اهي مراتب الدين ، الدين الاسلامي مبني على ثلاثة مراتب ، والمراتب هنا يقصد بها انها الدرجات من خلالها يكون الاسلام في ثبوته ، واذا وصل اليها العبد وطبقها بالمعنى الصحيح يمون في هذه الحالة معتنق الاسلام ،ولا يكون القصد بالمراتب والدرجات ان الاسلام عبارة عن مجموعة من التقسيمات الطبقية ، فهذا مصطلح ومفهوم خاطئ ، والمفصد بالدرجات والمراتب انهها درجات العبد في التقرب والاخلاص الى الله سبحانه وتعالى ، ونظرا لكثرة السؤال حول هذه الدرجات والمراتب ، في الآونة الاخيرة والتي تم تداولها على نطاق واسع على صفحات التواصل الاجتماعي وعلى العديد متن المواقع الالكترونية ، هذا ما سنتحدث اليه الان

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ماهي مراتب الدين

الاجابة هي

ما هى مراتب الدين الثلاثة رتبهم ترتيبا تصاعديا

مراتب الدين الثلاثة يتم  ترتيبها على النحو التالي الذي سنعرضها لكم الان من خلال الفقرة التالية ، وسنعرض لكم الدليل ذلك من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

  • اولا الاسلام
  • ثانيا الايمان
  • ثالثا الاحسان

اليكم الان الدليل على ذلك , عن عُمرَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:( بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حتَّى جَلَسَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ على فَخِذَيْهِ؛ قالَ: يا محمَّدُ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ. فَقالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِليْهِ سَبِيلاً}.

قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَعَجِبْنا لَهُ، يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ. قالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإيمانِ. قالَ: {أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِِ}.

قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ الإحسانِ؟

قالَ: أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإِنَّهُ يَرَاكَ

قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ السَّاعةِ. قالَ: مَا الْمَسْؤُولُ عَنْها بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ

قالَ: فَأخْبِرْني عَنْ أَمَاراتِها. قالَ(َنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ، يَتَطاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ}. قالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا.ثُمَّ قالَ لي: {يا عُمَرُ، أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟}. قُلتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قالَ: {فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ})

وهذا الحديث الشريف رواه الامام مسلم ، والان متابعينا الكرام سنعرض لكم المعنى الصحيح والخاص بكل درجة من هذه الدرجات كما تم الحديث عنها في كتب الصحابة والانبياء ، وذلك نقلا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

ماهى مراتب الإسلام

  • الاسلام: الإسلام هو الأول من هذه المراتب الثلاثة  ، وهو الرتبة الرئيسية التي بدونها لن يصح أن يقال أن صاحبها مسلم ، والإسلام يشهد ان يقول المسلم  أنه لا إله إلا الله وأن محمد هو رسول الله ويعمل بها  ، وهذا الركن الأول من أركان الإسلام الخمسة وهي الشهادتان ، أما الأركان الباقية فهي تصلي إقامة ، وهناك خمس صلوات في النهار والليل: صلاة الفجر ، الظهر ، بعد الظهر ، والعشاء والمغرب  ، ومن أركانها أيضا دفع الزكاة ، وهو عبارة عن ادخار وانفاق  هذا المال من الاغنياء الى  الفقراء والمحتاجين والذي يدفع تلك الاموال الكثير والتي يطلق عليها مسمى الزكاة هم الطبقة الغنية والثرية من المسلمين ، وذلك حتى يسود العدل في البلاد .
  • الايمان : يتم وصف هذه  المرتبة من مراتب الاسلام الثلاثة  التي  يكون فيه الايمان  عالي جدا وراسخ في ذهن العبد ويكون بالفعل لا بقول لأن الايمان ظاهر لا يمكن اخفائه الا في حالات النفاق ، وهذه المرتبة من الممكن ان تكون اعلى من مرتبة الاسلام ، لذلك يمكن للمرء أن يكون مسلماً ولكن الإيمان مختلف تماما ويختلف عن المسلم ، والمؤمن هنا هو الذي وصل الى اعلى مراحل الاخلاص الى الله سبحانه وتعالى ويعتبر الايمان  أعلى مستوى من الاسلام  في أركانها الستة هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر  والايمان بالقدر  خيره وشره ، والدليل إلا أن اعلى من  الإسلام ، ما قاله الله سبحانه وتعالى في حق الاعراب  ،( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم).
  • الاحسان :عند الحديث عن هذه المرتبة التي تعد واحدة من مراتب الاسلام ، تكون من اعلى مراتبه ولا يصلها العبد الا عندما يخلص في عمله الى الله سبحانه وتعالى ويتقي الله ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ، وتكون طاعته وعبادته خالصة لوجه الله سبحانه تعالى ، وان يكون قبله وصل اعلى مراتب الاحسان  ، والقرب من  الله سبحانه وتعالى إلى حد الخوف والخشية من الله  ، وفي هذه الحالة يراك الله ويرعاك ، لأن هذه المرتبة قدرها عظيم عند الله .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 89 مشاهدات